الطبيبة تشرح للأم حالة حملها على جهاز السونار - الإخصاب المساعد المجهري ivf

الإخصاب المساعد المجهري IVF دليل شامل لعلاجات الخصوبة 

مقدمة

يُعَدُّ الإخصاب المساعد المحهري (IVF) إجراءً طبيًا مُتقدمًا يُمكن من خلاله العديد من الأزواج والأفراد الذين يُواجهون صعوبة في الإنجاب من تحقيق حلم الأبوة والأمومة. سيقوم هذا المقال بتوضيح تقنية الإخصاب المساعد المجهري (IVF) بشكل مفصل، بما في ذلك الخطوات والتطبيقات والجوانب العاطفية لهذا الإجراء الهام.

فهم الإخصاب المساعد المجهري IVF

ان تقنية الإخصاب المساعد المجهري (IVF) هي واحدة من تقنيات الإخصاب المساعد المستخدمة لعلاج العقم، و تستخدم عادة عند فشل العلاجات الأخرى للاخصاب مثل العلاج بالادوية او الالقاح داخل الرحم (IUI).

و يمكن استخدامها في حالات تتضمن قلة النطاف أو ضعف حركة النطاف لدى الذكر، و في حالة انسداد قناة فالوب او تضررها لدى الأنثى.

أم تنظر لصورة جنينها في السونار- الإخصاب المساعد المجهري

تشمل عملية الإخصاب المساعد المجهري (IVF) مجموعة من الخطوات المعقدة تبدأ بتحريض المبيضين لدى الأم لانتاج البويضات باستخدام أدوية الخصوبة. حيث تُستخدم هذه الأدوية لإنتاج عدد اكبر من البويضات كخطوة أساسية لنجاح هذا العلاج.

  • بعد مرحلة تحريض الاباضة لدى الأم وبمجرد نضج البويضات، يتم استخراجها من المبيضين من خلال إجراء جراحي بسيط.
  • بعد ذلك، تتم عملية تلقيح البويضات باستخدام الحيوانات المنوية لوالد الطفل في المختبر.
  • جميع هذه الخطوات تتم بترتيب فائق الدقة لنحصل في النهاية على البويضات الملقحة او الأجنة .

ثم يتم الانتقال بعدها إلى المرحلة التالية حيث تراقب الأجنة بعناية في المختبر، فالمراقبة الدقيقة للأجنة في هذه المرحلة يعتبر خطوة أساسية و هامة للتأكد من تطور الأجنة الصحيح قبل الانتقال إلى الخطوة النهائية: وهي نقلها إلى رحم الأم.

كيف يتم عملية الإخصاب المساعد المجهري (IVF) في مركز حياة أفضل للاخصاب؟

الاستشارة الطبية الدقيقة :

قبل البدأ بعملية الإخصاب المساعد المجهري في مركز حياة أفضل للاخصاب، يحظى الزوجين او المريض باستشارة أحد أطبائنا الكفؤ في مجال علاج العقم، تتضمن هذه الاستشارة مراجعة الطبيب للتاريخ المرضي للزوجين و اجراء فحص سريري للمريض، اضافة الى تقديم شرح واف عن عملية الإخصاب المساعد، و معدل نجاحها، و المخاطر المحتملة لإجرائها، و ذلك لضمان حصول الزوجين على المعلومات الكافية والثقة لإتمام إجراءات العلاج.

تحريض الإباضة :

ان المرحلة التالية في مركز حياة افضل للإخصاب في الشارقة هي البدأ بعملية التحريض للمبيضين لإنتاج عدد أكبر من البيوض القابلة للإخصاب عن طريق الادوية الهرمونية المناسبة

الجدول الزمني لعميلة تحريض الإباضة في الإخصاب المساعد المجهري

سيقوم أطباؤنا بإجراء مراقبة دقيقة لعملية تطور البويضات باستخدام التصوير بالأمواج فوق الصوتية (السونار) و إجراء فحوصات الدم اللازمة.

عند جاهزية البويضات يتم إعطاء حقنة هرمونية (حقنة HCG) لتحفيز نمو البويضات و انطلاقها من جريباتها.

سحب البويضات:

تقريبا بعد حوالي ٣٦ ساعة من اعطاء الحقنة التحفيزية لانطلاق البويضات من جريباتها، في مركز حياة أفضل للاخصاب في الشارقة يتم سحب البويضات بإجراء جراحي بسيط .

يقوم الطبيب بمساعدة الاشعة فوق الصوتية بالتوجه لارتشاف البويضات، و يتم اجراء هذه الخطوة في مركزنا المتطور بمعداته و تقنياته، وغالبا ما تستغرق العملية حوالي ١٠ الي ٢٠ دقيقة، وهي تجرى تحت التخدير لضمان راحة المريضة.

تلقيح البويضات:

بالنسبة لعملية الإخصاب المساعد المجهري (IVF) القياسية، بعد الحصول على البويضات، يتم تلقيحها باستخدام نطاف الزوج في مخبرنا المتطور، بعدها تتم مراقبة البويضات الملقحة بحذر لعدة أيام من قبل أطبائنا لضمان تطورها السليم. لكن قد تتضمن عملية تلقيح البويضات عدة خطوات اضافية عند استخدام تقنيات أخرى للالقاح مثل تقنية الحقن المباشر للحيوان المنوي في البويضة (ICSI) او تقنية الحقن القيزيولوجي المباشر للحيوان المنوي في البويضة (PICSI)

فخلافا للاجراء القياسي للإخصاب المساعد المجهري (IVF)، حيث يتم جمع النطاف و البيوض معا للسماح للنطفة بتلقيح البويضة، فإن تقنية حقن الحيوان المنوي المباشر في البويضة (ICSI) تتضمن الحقن المباشر لنطفة واحدة داخل البويضة، اما بالنسبة لتقنية الحقن القيزيولوجي المباشر للحيوان المنوي في البويضة (PICSI) فهي مشابهة لعملية (ICSI) لكنها تتضمن اجراءا اضافيا لانتخاب الحيوان المنوي الأفضل للإخصاب.

نقل الأجنة في الإخصاب المساعد المجهري:

الخطوة الأخيرة في عملية الإخصاب المساعد المجهري في مركز أفضل حياة للإخصاب هي نقل الجنين او الأجنة الى الرحم.

هذه الخطوة تتم بمساعدة الاشعة فوق الصوتية حيث يقوم أطباؤنا بنقل البويضات الملقحة بحذر الى رحم الأم ، و ان عدد الأجنة المنقول يحدد بناء على عمر الأم، و صحة الجنين و ذلك لضمان الحصول على أفضل فرص النجاح.

عملية الإلقاح في الإخصاب المساعد المجهري

بشكل عام، يمكن لعملية الإخصاب المساعد المخبري (IVF) ان تتطلب العديد من الخطوات و أن تشكل تجربة عاطفية ليست ببسيطة لدى الزوجين، لكن بمساعدة التوجيه الخبير و الدقيق من أطبائنا و خبرائنا في مركز أفضل حياة للإخصاب  في الشارقة، قد وجد الكثير من الأزواج الأمل و حققوا حلمهم الكبير بتكوين عائلة.

من يستفيد من الإخصاب المساعد المجهري؟

يُعَدُّ الإخصاب المساعد المجهري (IVF) الخيار الأمثل للأزواج والأفراد الذين يُعانون من مشاكل في الإنجاب لأسباب متعددة. تشمل هذه الأسباب:

  1. انسداد في قنوات فالوب : حيث يمنع وجود هذا الانسداد البويضات من الوصول إلى الرحم بشكل طبيعي.
  2. التهاب بطانة الرحم(Endometriosis): حيث ينمو نسيج مشابه لبطانة الرحم خارج الرحم، مما يؤثر على الخصوبة بشكل كبير.
  3. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS): اضطراب هرموني يصيب المبيضين يتظاهر بعدم انتظام للدورة الشهرية لدى الأم، و زيادة في إفراز الهرمونات الاندروجينية مما يؤثر على فرص الحمل و الانجاب.
  4. مشاكل في السائل المنوي (العقم الذكوري): عندما تكون هناك مشاكل متعلقة بجودة أو كمية الحيوانات المنوية او وظيفتها مما يؤثر بشكل كبير على فرص الحمل و الانجاب
  5. العقم غير المفسر: في بعض الحالات، يظل السبب الدقيق للعقم غير معروف، مما يجعل الاخصاب المساعد المجهري (IVF) خيارًا جيدًا للآباء الباحثين عن إجابات وحلول.

معدلات نجاح الإخصاب المساعد المجهري IVF

يعتمد معدل نجاح الإخصاب المساعد المخبري IVF على العديد من العوامل، بما في ذلك عمر المرأة وجودة بويضاتها والعديد من الأسباب الأخرى

إن خبرة و جودة مركز الاخصاب المساعد او علاج العقم الذي يختاره الزوجين أيضا تساهم كثيرا بنسبة نجاح عملية الاخصاب المساعد المخبري (IVF)

بشكل عام، تكون معدلات نجاح عملية الإخصاب المساعد أعلى لدى النساء الصغيرات في العمر، وتنخفض مع التقدم في العمر. 

وفقًا لمعدلات نجاحنا في مركز أفضل حياة للإخصاب – الشارقة، معدل الولادة الحية لكل دورة تلقيح في المخبر للنساء دون سن 35 عامًا يبلغ حوالي 70٪. وينخفض المعدل إلى حوالي 50٪ للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 35-37 عامًا، و30٪ للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 38-40 عامًا، و20٪ للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 41-42 عامًا. بالنسبة للنساء فوق 42 عامًا، تكون معدلات النجاح منخفضة. 

من المهم معرفة أن معدل النجاح يرتفع مع زيادة عمليات نقل البويضات، وفي بعض الحالات، يمكن للمرشحين المناسبين تحقيق حمل بنسبة 70٪ في كل دورة مع معدلات حمل تراكمية تزيد عن 90٪ بعد 3 دورات.

بشكل عام، ان عملية الاخصاب المساعد (IVF) تعتبر تقنية ناجحة لعلاج العقم، لكن من المهم الحفاظ على تصورات واقعية و فهم العوامل المؤثرة بنجاحها والتي يتم شرحها و توضيحها من قبل أطبائنا الخبراء في مركز أفضل حياة للاخصاب في الشارقة.

مخاطر الاخصاب المساعد المجهري (IVF)

ان الاخصاب المساعد المجهري (IVF) هو اجراء آمن بشكل عام، المخاطر والمضاعفات المتعلقة به هي في حدها الأدنى.

الطبيبة تشرح للأم حالة حملها على جهاز السونار

هذه بعض المخاطر المحتملة:

متلازمة فرط الإباضة (OHSS): 

من الحالات التي من الممكن أن تحدث عند وجود فرط تحريض للمبيضين، الأعراض الناتجة تتنوع بين الخفيف والشديد ومن هذه الأعراض حدوث انتفاخ البطن وشعور بعدم الراحة.

الحمل خارج الرحم:

تعتبر حالة نادرة لكنها هامة جدا، تحدث عندما يتم انغراس الجنين خارج الرحم غالبا في قناة فالوب، لكن احتمال و نسبة حدوث الحمل خارج الرحم متساوية بين الاخصاب الطبيعي و الاخصاب المجهري المساعد (IVF)

الحمول المتعددة: 

واحدة من مخاطر تقنيات الاخصاب المساعد هي الحمول المتعددة، يمكن ان تحدث عند نقل عدة أجنة الى رحم الأم.

من الممكن للحمل المتعدد ان يزيد من الاختلاطات على الأم و الجنين مثل حدوث ولادة مبكرة، ولادة طفل بوزن اقل، و مشاكل تطور خلال الحمل.

الاعتبارات العاطفية لرحلة العلاج 

خلال رحلة العلاج بتقنية الاخصاب المجهري المساعد (IVF)، يلعب الجانب العاطفي دورا مهما جدا، فالرحلة من العقم الى نجاح الحمل باستخدام الاخصاب المجهري المساعد (IVF) قد تكون متعبة عاطفيا للزوجين.

من المهم جدا للزوجين أن يكونا على استعداد للمشاعر و التغيرات العاطفية المرافقة لرحلة العلاج.

في مركزنا أفضل حياة للاخصاب في الشارقة، نوفر بيئة صحية غنية بالخبرة الطبية للأزواج الباحثين عن أفضل الاستشارات الطبية و افضل علاج للعقم، و يسعدنا بناء رابط من الثقة و الراحة  المترافقة مع الآراء و الخبرات الطبية الكبيرة مع الزوجين و ذلك لزيادة فرص النجاح و تحقيق أحلامهم بتكوين عائلة.

بالاضافة للدعم العاطفي والحب الكبير المقدم من فريقنا في مركز أفضل حياة للاخصاب في الشارقة، من المهم للزوجين الحصول على دعم عاطفي من العائلة و الاصدقاء و تخفيف مصادر القلق و التوتر قدر الامكان.

الخلاصة

يعتبر الاخصاب المجهري المساعد (IVF) اجراءا يتضمن العديد من الخطوات و له أثر كبير في حياة الزوجين، و يقدم بدايات جديدة للعديد من الأزواج الذين يواجهون تحديات في الإنجاب.

على الرغم من كون الاخصاب المجهري المساعد (IVF) رحلة مادية وعاطفية ليست ببسيطة، فقد أثبت انه تقنية ناجحة و يعتمد عليها لتحقيق الأبوة و الأمومة للعديد من الازواج.

 إذا كنت تفكر في اللجوء إلى هذا العلاج، من المهم جدا الخوض في حوارات و استشارات مع اخصائيي الخصوبة و علاج العقم  لمناقشة المخاطر والفوائد المرتبطة به، والاستعداد النفسي والعاطفي لرحلتك الفريدة نحو الأبوة والأمومة.

ان مركز افضل حياة للاخصاب في الشارقة، من أفضل مراكز علاج العقم المتطورة، حيث يمكنك الحصول على المساعدة الطبية الخبيرة ، و المعدلات المرتفعة للنجاح، اضافة للكثير من الدعم النفسي خلال رحلة العلاج.